الدكتور علي حسين الحامدي

يحمل الدكتور علي الحامدي درجة الدكتوراه في مجال علوم الاغذية. وقد حصل على درجة البكالوريوس في تقنية الاغذية من كلية الهندسة ، جامعة طرابلس في ليبيا سنة 1972 ثم حصل على درجة الماجسيتر في كيمياء الاغذية من جامعة اللينوي بامريكا سنة 1979 ثم شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1981.

وعمل معيدا بكلية الزراعة بجامعة طرابلس منذ سنة 1972 ثم استاذا بها منذ 1981 حتى عام 2016 عند تقاعده. 

وعمل الدكتور علي حسين الحامدي مديرا لمركز بحوث الاحياء البحرية في تاجوراء ليبيا سنة 2001 حتى 2003 ونائبا لرئيس جامعة ناصر بالخمس سنة 1999-2001(انقسمت الان الى جامعة الزيتونة بترهونة وجامعة المرقب بالخمس) ومديرا لادارة التدريب والدراسات العليا بمركز بحوث الصناعية 1998-1999 ومؤسسا ومؤسسا ومديرا لمركز المعلومات والتوثيق بوزراة الزراعة بليبيا 2005-2006.

وحصل الدكتور علي الحامدي على جائزة تكريم من الجمعية الامريكية لكيمياء الزيوت لما قدمه من تطوير طرق تحليل الزيوت باستخدم الكروماتوغرافيا. وكذلك طرق فصل الكولستيرول والمكونات الناتجة عن تسخين الزيوت. وقد تحصل على عضوية معهد تقنية الاغذية وجمعية سيغما خاي الشرفية والجمعية الامريكية للتقدم العلمي.

ويعتبر الدكتور علي الحامدي ان الجمعيات العلمية والنشر هما اساس التقدم العلمي لاي مجتمع ولذلك اسس الجمعية الليبية لعلوم البحار والجمعية الليبية للغذاء والتغذية 2009 وكان اول رئيس لكل منهما. كما اسس موقع وزارة الزراعة.

وقام الدكتور علي الحامدي بتدريس عدد من المقررات في مجال كيمياء وتحليل الاغذية والكيمياء الحيوية واساسيات علوم الاغذية.  وقد اهتم بالكشف عن الغش في الزيوت والشحوم وطور طريقة الكشف عن الغش في زيت الزيتون في مدة قصيرة.

واثناء توليه ادارة مركز بحوث الاحياء البحرية اهتم بمجال الزراعة المائية ووضع برنامج التفريخ الصناعي للاسماك البحرية خارج البحر وقام ببناء اول مفرخ متكامل للاسماك البحرية للتدريب وانتاج الاصبعيات للاسماك البحرية والمياه العذبة.

كما شارك الدكتور علي حسين الحامدي في وضع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للعقدين القامين 2005-2025 للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في عمان الاردن.
وبعد احالته للتقاعد يعكف الدكتور علي الحامدي الان بالعمل على النشر الالكتروني باللغة العربية للمجلات العلمية العربية المحكمة حيث وضع على الشبكة الدولية موقع المجلة الليبية للعلوم الزراعية التي تصدرها كلية الزراعة ومجلة القانون التي تصدرها كلية القانون ومجلة التربية اليبدنية وعلوم الرياضة التي تصدرها كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةومجلة كلية اللغات التي تصدرها كلية اللغات بجامعة طرابلس. ويهتم بتكوين مكتبة عربية ذات اهمية في تخزين الدراسات والمقالات والاوراق والاطروحات العلمية باللغة العربية ويسهل الوصول اليها للباحثين عن المعرفة.